iOS 18: ما الجديد، تاريخ الإصدار، وأجهزة iPhone المتوافقة معه

نظام iOS 18

سيجلب نظام iOS 18 عدداً من التغييرات والتحسينات والميزات الجديدة إلى أجهزة iPhone. سيركز الإصدار التالي من نظام تشغيل الهاتف المحمول على الذكاء الاصطناعي ويمكن أن يكون أحد أهم التحديثات لنظام iOS في السنوات الأخيرة. اكتشف كل ما يمكنك توقعه من نظام iOS 18.

كما هو الحال كل عام، ستطرح Apple تحديثاً رئيسياً لنظام iOS في خريف 2024. نظام iOS 18 منتظر بفارغ الصبر، لأنه إصدار نظام تشغيل الهاتف المحمول الذي من المقرر أن ينقل iPhone إلى عصر الذكاء الاصطناعي. نظام Android متقدم بأشهر في هذا الصدد بفضل الذكاء الاصطناعي من Google في هاتف Pixel 8 وGalaxy AI في هاتف Galaxy S24. على الرغم من عدم اكتمالها، إلا أن كل هذه الميزات الجديدة القائمة على الذكاء الاصطناعي أظهرت إمكانات مثيرة للاهتمام للغاية على نظام أندرويد. منطقياً، نتساءل كيف سيكون رد فعل Apple. نحن نعلم أنه عندما تكون علامة Apple التجارية متأخرة في تقنية ما، فإنها تميل إلى تحسينها وإتقانها قبل تطبيقها في منتجاتها. الميزات الجديدة والتوافق والتوافر - إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن iOS 18.

متى سيتم إصدار iOS 18؟

سيتم الإعلان الرسمي عن نظام iOS 18 في 10 يونيو 2024 في المؤتمر الافتتاحي لمؤتمر المطورين العالمي (WWDC)، وهو الحدث السنوي الرئيسي لشركة Apple المخصص للمطورين والبرامج الجديدة للشركة المصنعة. سيتم الإعلان عن الجدول الزمني لتوافر iOS 18 في ذلك الوقت. واستناداً إلى تاريخ تحديثات iOS، من المرجح أن يتم توفير نسخة تجريبية أولية في أعقاب العرض التقديمي لمؤتمر WWDC. وسيتم بعد ذلك طرح الإصدارات التجريبية الأخرى تدريجياً حتى سبتمبر. سيتم بعد ذلك إطلاق الإصدار الثابت من iOS 18 مع إصدار iPhone 16.

ما هي أجهزة iPhone المتوافقة مع iOS 18؟

بالطبع سيتم شحن أجهزة iPhone 16 و16 Plus و16 Pro و16 Pro Max الجديدة مباشرة مع iOS 18. يجب أن تكون جميع الموديلات التي تدعم نظام iOS 17 قادرة أيضاً على تثبيت التحديث، إليك القائمة الكاملة للأجهزة المتأثرة:

  • آيفون 15، 15 بلس، 15 برو، 15 برو ماكس
  • آيفون 14، 14 بلس، 14 برو، 14 برو ماكس
  • آيفون 13، 13 ميني و13 ميني و13 برو و13 برو ماكس
  • آيفون 12، 12 ميني، 12 برو، 12 برو ماكس
  • آيفون 11، 11 برو، 11 برو ماكس
  • آيفون XS، XS ماكس، XR
  • آيفون SE (الجيل الثاني والثالث)

على جانب الأجهزة اللوحية، لن تكون جميع أجهزة iPad التي تدعم iPadOS 17 مؤهلة بالضرورة لنظام iPadOS 18. وبالتالي، تم استبعاد الجيل الثاني من iPad Pro مقاس 12.9 بوصة والجيل الثاني من iPad Pro مقاس 10.5 بوصة من عام 2017، مما يترك لنا :

  • iPad (2019 والإصدارات الأحدث)
  • iPad mini (2019 وأحدث)
  • iPad Air (2019 والإصدارات الأحدث)
  • iPad Pro (2018 والإصدارات الأحدث)

ما الجديد في iOS 18؟

تحديث iOS 18 هو تحديث مليء بالميزات الجديدة والتغييرات في الواجهة، بالإضافة إلى التحسينات والتحسينات من جميع الأنواع. إليك ما تحتاج إلى معرفته عنه.

siri، المساعد الصوتي الذي أصبح أخيراً مناسباً بفضل نظام IA التوليدي

لتقديم تجربة أكثر ذكاءً على iPhone، يقال إن Apple ركزت أولاً وقبل كل شيء على تحسين Siri. وغالباً ما كان المساعد الصوتي يتعرض للانتقاد بسبب أدائه مقارنةً بأداء Amazon Alexa وخاصةً مساعد Google، والذي تم تعزيزه الآن بواسطة Gemini. من المفترض أن يتطور Siri بشكل كبير مع نظام iOS 18 بفضل نموذج اللغة (LLM) الذي تم تدريبه من قِبل Apple ويعمل محلياً على iPhone.

أولاً، ستكون استجاباته ذات جودة أفضل. سيتمكن Siri، الذي كثيراً ما أخطأ في الرد حتى الآن، من فهم استفسارات المستخدمين بشكل أفضل والبحث عن المعلومات الصحيحة. وهذا سيجعل المحادثات أكثر سلاسة، في حين أن التواصل مع سيري قد يكون محبطاً في الوقت الحالي. نتوقع أيضاً تحسينات من حيث تركيب الصوت، وستصبح أصوات سيري أكثر طبيعية.

سيكون المساعد أفضل في إدارة التواريخ وأحداث التقويم والمواقع. كما أنه سيكون قادراً على إنشاء ملخص لإشعاراتك إذا لم يكن لديك الوقت للتحقق منها واحدة تلو الأخرى في نهاية اليوم. سيكون Siri مفيداً أيضاً في تلخيص المقالات. وأخيراً، قد يتم تضمين وظيفة للتحكم في الوسائط على الأجهزة الأخرى في تحديث iOS 18.X، مما يجعل من الممكن ربط الأجهزة في نظام Apple البيئي بشكل أكثر فعالية.

وأخيراً، منذ نظام iOS 17، أصبح يكفي مجرد "سيري" لاستدعاء المساعد، بدلاً من "قل، سيري" سابقاً. مع نظام التشغيل iOS 18، تتيح الاختصارات الصوتية إمكانية تعيين عبارات مخصصة (كلمة أو عبارة) لإجراءات معقدة. هذا هو البديل الذي يتم تنشيطه صوتياً من اختصارات iPhone المخصصة.

تحرير الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي في الصور

سيتم تزويد تطبيق الصور بوظائف تحرير متقدمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل حذف عنصر معين من الصورة. هذه الخاصية متوفرة بالفعل منذ سنوات على نظام Android، وهي خيار مفيد لتحرير الصور أثناء التنقل. كما سيتم تحسين البحث المرئي.

توليد الصور في الرسائل

سيثري الذكاء الاصطناعي محادثاتنا. سيتم دمج أداة توليد الصور وتحريرها في رسائل iMessages، مما يوفر بديلاً لصور GIF والملصقات الأخرى لمزيد من التواصل المرئي. سيتيح التطبيق أيضاً للمستخدمين إنشاء رموز تعبيرية مخصصة خاصة بهم. وعلى غرار Siri والبريد، سيدعم تطبيق الرسائل الردود الذكية، مع عبارات مقترحة بناءً على سياق المحادثة لكتابة الرسائل بسرعة أكبر، بالإضافة إلى ملخصات المحادثة.

مساعد في Safari 

ألا يكفي وجود إمكانية الوصول إلى Siri وChatGPT في جميع الأوقات على iPhone؟ على غرار متصفح Edge مع Copilot، سيقوم Safari بدمج مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص به مباشرةً. سيكون هذا المساعد قادراً على طرح الأسئلة على روبوت الدردشة بدلاً من إطلاق استعلام محرك بحث تقليدي، أو تلخيص المحتوى، أو الرد من خلال الأخذ بعين الاعتبار مستند أو صفحة ويب مفتوحة، أو حتى إنشاء نص.

أبل Notes 

بفضل الذكاء الاصطناعي، ترغب Apple في نقل تطبيق Notes الخاص بها إلى بُعد جديد وجعله خياراً حقيقياً للطلاب والمهنيين. وسيتضمن أداة لتوليد النصوص، وتسجيل الصوت، ونسخ الصوت، وتلخيص النص. وستكون كل ملاحظة قادرة على الجمع بين النص والصوت والصور. سيتيح لك التكامل مع الآلة الحاسبة حل المعادلات وحتى إنشاء رسوم بيانية من البيانات الرياضية.

قوائم التشغيل التي تم إنشاؤها في موسيقى Apple

قد يكون وضع قوائم التشغيل الموسيقية الخاصة بك أمراً شاقاً، وقد لا تعكس قوائم التشغيل الخاصة بالآخرين أذواقك الحالية. سيتمكن تطبيق Apple Music من إنشاء قوائم تشغيل تلقائياً بناءً على ما اعتدت الاستماع إليه. سيعمل الذكاء الاصطناعي أيضاً كـ DJ: سيكون الانتقال بين المسارات أقل فجاجة بفضل تأثيرات التلاشي. لن يؤثر ذلك على الإيقاع في الدقيقة (bpm) للمسارات.

دعم RCS

بطلب من Google منذ فترة طويلة، تعمل Apple أخيرًا على جعل الرسائل متوافقة مع بروتوكول RCS. تم تصميم RCS ليحل محل صيغ الرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة، التي لا تزال تُستخدم اليوم للتبادل بين هواتف Android المحمولة وأجهزة iPhone. تمكّن RCS من إرسال الرسائل واستقبالها عبر شبكة Wi-Fi بدلاً من الشبكة الخلوية، بالإضافة إلى ميزات الرسائل المتقدمة مثل ردود الفعل، ومحتوى الوسائط المتعددة عالي الجودة، وتوافق أكبر للرموز التعبيرية بين الأنظمة، وتأكيد الاستلام، ونقاط صغيرة عند كتابة رسالة.

كما يتيح دعم RCS على نظام iOS 18 إمكانية إجراء اتصالات مشفرة مع أجهزة Android. ومع ذلك، ستستمر Apple في تمييز مستخدمي Android بفقاعة خضراء بينما يظهر أصحاب iPhone بفقاعة زرقاء.

المزيد من إمكانية الوصول

أعلنت آبل عن وصول وظيفة تتبع العين، مما يتيح للمستخدمين التحكم في أجهزتهم والتنقل في الواجهة باستخدام أعينهم فقط. يتم استخدام الكاميرا الأمامية، لذا لا حاجة إلى أي معدات إضافية سوى جهاز iPhone أو iPad يعمل بنظام iOS 18 أو iPadOS 18. لتفعيل عنصر ما، كل ما عليك فعله هو الإمساك به لفترة طويلة، أي ما يعادل لمسه.

يأتي التحديث أيضاً مع خاصية اللمس الموسيقي المصممة للمستخدمين الذين يعانون من الصم أو ضعاف السمع. عند تنشيط هذه الوظيفة، يبدأ محرك اللمس في iPhone بمحاكاة الصوت في اهتزازات، مما يسمح للمستخدمين بالاستمتاع بالموسيقى دون سماعها أو سماعها بشكل سيء. وسيكون هذا الخيار متاحاً على Apple Music، وستتيح واجهة برمجة التطبيقات لمطوري التطبيقات الخارجية جعل خدماتهم متوافقة مع هذه الخاصية.

تفكر Apple أيضاً في أولئك الذين يعانون من دوار الحركة. إشارات حركة السيارة هي وظيفة ستعرض نقاطاً متحركة على حواف الشاشة، تمثل التغيرات في حركة السيارة. تم تصميم هذه التقنية لتقليل التعارضات الحسية دون التداخل مع المحتوى على الشاشة. سيتمكن المستخدمون الذين لم يتمكنوا من ذلك في السابق من الاستمتاع بهاتف iPhone الخاص بهم في السيارة أو وسائل النقل الأخرى بأقل قدر من الحركة.

وفي السيارة أيضاً، يدمج CarPlay في نظام التشغيل iOS 18 التحكم الصوتي، ومرشحات الألوان (للأشخاص المصابين بعمى الألوان) والتعرف على الصوت (بحيث يمكن للسائقين أو الركاب الصم أو ضعاف السمع الحصول على تنبيهات حول أبواق وصفارات الإنذار).

شاشة رئيسية قابلة للتخصيص بشكل متزايد

لطالما تخلف نظام iOS عن نظام Android في هذا المجال، إلا أنه يقدم المزيد والمزيد من خيارات التخصيص. مع التحديث الرئيسي القادم، ستتمكن أخيراً من نقل تطبيقاتك وأدواتك إلى أي مكان على الشاشة الرئيسية. في نظام iOS 17، لا يمكن ترك مسافة بين عنصرين، لذا سيتم رفع هذا القيد المزعج. سيكون من الممكن أيضاً تغيير تصميم أيقونات التطبيقات. هنا مرة أخرى، يقدم أندرويد هذا الأمر منذ عدة سنوات مع تطبيق Material You.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون الجمالية العامة لنظام iOS 18 أقرب إلى تجربة نظام VisionOS. ستكون عناصر الواجهة المختلفة أكثر تقريباً، مع تأثيرات التعتيم. الفكرة هي تبسيط نظام Apple البيئي وإنشاء هوية قوية.

مظهر جديد لمركز التحكم

يشهد نظام iOS 18 إصلاحاً شاملاً لمركز التحكم، وهو جزء أساسي من iPhone، حيث يوفر وصولاً سريعاً إلى الوظائف الأكثر استخداماً. إلا أنه لم يتلقَ أي تحسينات كبيرة منذ تحديثه الكبير في عام 2017 لإصدار iPhone X. سيتطور مشغل الصوت المدمج في مركز التحكم. سيشغل مساحة أكبر وسيعرض صورة الألبوم للمحتوى الذي يتم تشغيله حالياً وشريط التشغيل بشكل افتراضي، والذي لا يظهر إلا بعد الضغط لفترة طويلة في الوقت الحالي.

خرائط Apple 

على الرغم من الجهود التي بذلتها Apple لتحسين تطبيق الخرائط الخاص بها، إلا أنه لا يزال أقل شمولاً بكثير من تطبيق خرائط Google. سيساعد نظام iOS 18 على سد هذه الفجوة من خلال دعم المسارات المخصصة. سيتمكن المستخدمون من اختيار اتباع طرق بديلة. ومن المتوقع أيضاً دمج الخرائط الطبوغرافية. وهي متوفرة بالفعل على ساعات العلامة التجارية المتصلة التي تعمل بنظام watchOS 10.

تصبح الإعدادات أكثر سهولة

لا داعي لقضاء دقائق طويلة في البحث عن الإعدادات التي تحتاجها في قوائم تطبيق الإعدادات؛ فقد أصبح نظام iOS 18 أفضل تنظيماً وتم تبسيط الواجهة لتسهيل العثور على ما تبحث عنه. علاوة على ذلك، ستكون وظيفة البحث أكثر فعالية، مما يتيح لك العثور على الخيار الذي تحتاجه على الفور.

Updates The World
Updates The World
تعليقات