ما هو Temu؟ كل ما تحتاج إلى معرفته

تطبيق Temu


أصبح تطبيق Temu، وهو تطبيق تسوق طورته شركة Pinduoduo الصينية، التطبيق الأكثر تحميلاً في الولايات المتحدة منذ إطلاقه في أغسطس 2022. وهو يقدم عرضًا مشابهًا من حيث القيمة لتطبيق AliExpres أو JOOM أو Wish، مع التركيز على توفير سلع رخيصة يمكن شحنها في غضون أسبوع أو أقل للمستهلكين الغربيين.
كان صعود تيمو السريع إلى قمة سوق تطبيقات التسوق مدعومًا إلى حد كبير بالإعلانات. ويبقى أن نرى ما إذا كان التطبيق سيتمكن من الحفاظ على مكانته في السنوات القادمة. أحصت الشركة الصينية التي تقف وراء تطبيق Temu، Pinduoduo، 868 مليون متسوق نشط في الصين في عام 2021، وعالجت 383 مليار دولار من إجمالي حجم البضائع.

Temu، تطبيق التسوق الأول الذي يتم تنزيله في الولايات المتحدة الأمريكية


تم إطلاق Temu في الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية أغسطس 2022، باعتباره سوقاً عابراً للحدود طورته Pinduoduo، وهي منصة تسوق صينية C2M، وقد جذب في غضون 3 أشهر قدراً كبيراً من الاهتمام. يمكن أن تُعزى شعبية Temu إلى حد كبير إلى الإعلانات، ولكن أيضًا إلى استراتيجيتها المتمثلة في تقديم عناصر مجانية للمستخدمين الذين يروجون للتطبيق على شبكاتهم الاجتماعية ويشجعون الأصدقاء والعائلة على
الاشتراك.

يُظهر موقع Data.ai أنه منذ إطلاقه، أصبح التطبيق يحتل المرتبة الأولى في قائمة التنزيلات في الولايات المتحدة.

وفقًا ل Sensor Tower، تُعد الولايات المتحدة الأمريكية حاليًا أكبر سوق لتطبيق Temu، حيث تمثل 97% من عمليات تثبيت التطبيق على مستوى العالم والتي بلغت 5.2 مليون عملية تحميل منذ إطلاقه. وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، توسّع تيمو مؤخراً إلى أفريقيا، حيث أفادت التقارير أنه حقق نتائج جيدة.

بالإضافة إلى ذلك، في 25 أبريل، أصبح Temu متاحًا في الدول الأوروبية التالية: فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة.

يمكنك الاطلاع أدناه على التنزيلات العالمية لتطبيق Temu Shopping من سبتمبر 2022 إلى يوليو 2023، مقيسة بالملايين (المصدر: Statista).

أصبحت Pinduoduoduo، الشركة الأم لـ Temu، رائدة في سوق التجارة الإلكترونية المحلية في الصين، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كان بإمكانها تكرار هذا النجاح في الخارج. يعتقد البعض أن جلب سلاسل التوريد الصينية إلى الأسواق الخارجية يمكن أن يكون ناجحًا، ولكن هناك أيضًا العديد من المشككين الذين لديهم شكوك حول منصة Temu، والتي تشبه إلى حد كبير الأسواق الأخرى "منخفضة التكلفة" مثل Wish و AliExpress.

ملف تعريف العميل: من يتسوق على Temu؟


من هم المستهلكون الذين يجذبهم Temu؟ من المثير للدهشة أن تطبيق التجارة الإلكترونية الصيني يجذب اهتمامًا كبيرًا من المشترين من جيل طفرة المواليد والجيل إكس. وهذا يتعارض مع النتائج السابقة التي أشارت بشكل أكبر إلى جيل Z الأصغر سناً.

في السنة الأولى من تشغيله في الولايات المتحدة، كشفت بيانات شركة الأبحاث "أتاين" التي تتخذ من شيكاغو مقراً لها أن هذه الأجيال الأكبر سناً لم تتسوق على Temu بشكل متكرر فحسب، بل أنفقت أيضاً أكثر من نظرائهم الأصغر سناً. وعلى وجه الخصوص، أظهر جيل طفرة المواليد الذين تبلغ أعمارهم 59 عامًا فأكثر ولاءً ملحوظًا للمنصة. فقد قدموا حوالي ستة طلبات في غضون 12 شهرًا، وهو ضعف العدد الذي قدمه المشترون من الجيل Z في الفئة العمرية 18-26 عامًا.

كما وجدت دراسة أمريكية أخرى أجرتها شركة Coresight Research في عام 2023 حول العلاقة بين المستهلكين الأمريكيين ومنصة Temu:

فوائد ومن أجل Temu


يمارس Temu رقابة أكثر صرامة على التجار. يبدو أن Temu يتمتع بمزايا معينة مقارنة بـ AliExpress و Wish. أولاً، يجب أن تتطابق المنتجات المعروضة على Temu مع ورقة المنتج بشكل وثيق، بحيث يتطابق ما تراه في الصور مع ما تحصل عليه. وثانياً، لا يُسمح للتجار بإضافة تكاليف شحن باهظة للمنتجات الرخيصة، مما قد يساعد على منع المستهلكين من الشعور بالغش والإحباط من التطبيق.
المزيد من الراحة للعميل. 

يتوفر Temu على أجهزة iPhone و iPad، وعملية الدفع مريحة للغاية. إذا كنت تستخدم جهاز آيفون، فإن Apple Pay مدعوم تلقائياً، لذا يمكنك تقديم الطلبات بسرعة.

أوقات تسليم معقولة. الوقت من الطلب إلى استلام البضائع أسرع بكثير. حاليًا، يتم تسليم المنتجات في غضون 5 إلى 7 أيام، مقارنة بما يصل إلى شهر على AliExpress أو Wish.

اختلاف نماذج الأعمال بين التجار والسوق. يتمثل أحد جوانب نموذج عمل Temu الذي يميزه عن بعض الأسواق الأخرى في أنه لا يتطلب من التجار الشراء من الموردين قبل أن يقدم المستهلك طلباً. وهذا يعني أنه يجب أن يكون لدى Temu مستودع محلي. يمكن أن يساعد هذا النهج في إدارة الطلبات في تجنب أوقات التسليم الطويلة التي ساهمت في سوء صورة Wish في بعض البلدان، حيث لا تعتمد أوقات التسليم على العلاقة بين السوق والتجار.

العقبات والتحديات التي تواجه Temu


يعتقد الكثيرون أن Temu لا تزال تدير أنشطتها الدولية بعقلية خاصة بالسوق الصينية، وبالتالي فإن نموها في الخارج سيكون محدودًا للغاية. ومن أسباب نجاح شركة Shein، وهي شركة صينية متخصصة في بيع الأزياء السريعة عبر الإنترنت، أنها تركز على الملابس النسائية وأسلوب الحياة، وهي فئة لا تتمتع فيها أمازون بميزة. من ناحية أخرى، لا تختلف فئات Temu كثيراً عن فئات Amazon أو AliExpress أو Wish...

فيما يلي بعض التحديات التي تواجه تيمو:

شكوك المستهلكين حول السوق الأجنبية. أمازون هي إلى حد بعيد المنصة الأكثر رسوخاً في الولايات المتحدة. يميل المستهلكون إلى الذهاب إلى أمازون أو إلى سوق محلية عندما يبحثون عن علامة تجارية معينة لمنتج معين، أو موديل معين، أو عندما يحتاجون إلى شراء قطعة أثاث كبيرة. وبالنظر إلى أن أمازون تقدم منتجات تتراوح أسعارها من بضعة دولارات (!) إلى آلاف الدولارات، فقد لا يقتنع بعض المستهلكين بأسعار تيمو المنخفضة. وقد رعت شركة AliExpress العديد من الفعاليات في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى نفور بعض المستهلكين الذين يعتبرون الشركة علامة تجارية للبيع بالتجزئة ويجدون أن التسويق المتكرر المفرط متطفلاً للغاية. قد يكون الناس في الصين أكثر اعتيادًا وقبولاً لمثل هذه الأنشطة التسويقية المتكررة، ولكن هذا ليس هو الحال في البلدان الأخرى حيث يتطلب الأمر عملية قبول.

قضايا الامتثال. لدى الغرب قوانين ولوائح قوية لحماية الأصالة وحقوق المستهلك، مما قد يكون له تأثير على أعمال Temu. وبالإضافة إلى ذلك، قد يجد بعض المستهلكين صعوبة في قبول وجود تجار يحملون علامة بيضاء على المنصة. تجدر الإشارة إلى أن شركة Pinduoduuo، الشركة الأم لـ Temu، حاولت بالفعل إطلاقها في الخارج قبل بضع سنوات، ولكنها أوقفت عملياتها في نهاية المطاف بسبب المخاوف من المنتجات المقلدة.

لا تزال البنية التحتية اللوجستية في مهدها. في سوق التجارة الإلكترونية الصينية العابرة للحدود، تكلفة البضائع منخفضة، ولكن تكلفة الخدمات اللوجستية والتخزين أعلى. وقد اختارت شركة Temu شركة J&T Express كمزود لوجستي خارجي، وهي أقل تكلفة وتوسعت بسرعة في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، لا تزال J&T Express جديدة جداً في السوق الأمريكية. وقد عانت شركة Fanno، التي تحتضنها شركة TikTok (ByteDance)، بالفعل من نقص البنية التحتية اللوجستية، مما أثر على هوامش الربح للبائعين والسوق نفسها.

الخلاصة
بالنظر إلى الآراء المذكورة أعلاه حول Temu، علينا أن نعترف بأن التطبيق لا يزال في مرحلة مبكرة جداً في السوق العالمية. وقد جعلنا نجاح اللاعبين ذوي التكلفة المنخفضة مثل AliExpress وShein ندرك انخفاض قيمة الاستهلاك العالمي. لذلك يجب على Temu أن يتعلم من الأسواق الأخرى المماثلة وأن يحسن من استدامته لتجنب أن يصبح مجرد وميض في الأسواق الأوروبية والأمريكية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-