Iphone 16 : سعر ومواصفات وتاريخ إصدار

iPhone 16


لم يتم الإعلان عن هاتف iPhone 16 رسمياً من قبل شركة Apple حتى الآن، ولكن الكثير من المعلومات بدأت تتسرب بالفعل. فوفقاً لآخر الشائعات التي حصلت عليها الصحافة المتخصصة والمسربين على شبكة الإنترنت، تخطط Apple لابتكارين رئيسيين لشاشة iPhone 16.

الأول يتعلق بحجم شاشات iPhone 16. سيكون جزء من المجموعة أكبر من الجيل السابق من iPhone 15. على سبيل المثال، ستكون إصدارات Plus وPro Max من iPhone 16 أكبر بمقدار 0.2 بوصة، مما يجعلها هواتف أكثر فرضاً.

التغيير الرئيسي الآخر سيتعلق بسطوع شاشة iPhone 16. فكما نعلم، لا تزال شركة Apple متخلفة عن منافسيها الذين يعملون بنظام Android في هذا المجال. فبينما تتمتع هواتف الشركة السابقة بقدرة سطوع تصل إلى 1000 شمعة في المتر المربع، يُقال إن شاشة iPhone 16 ستزيد هذه القدرة بنسبة 20%، وستصل قدرتها إلى 1200 شمعة في المتر المربع.

بينما ننتظر الإعلان الرسمي عن هاتف iPhone 16 القادم، اطلع على آخر الشائعات والأخبار حول هذا الموضوع. كما نناقش أيضاً سعره المحتمل وتاريخ إصداره المتوقع. 

ما الجديد في iPhone 16؟


من غير المتوقع أن يتم الكشف عن iPhone 16 رسميًا حتى نهاية عام 2024. كما يتم تداول معلومات قليلة عنه على الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية المتخصصة. إذا التزمت شركة آبل بموقفها، فإن هاتف iPhone 16 القادم يجب أن يأخذ العديد من الميزات الموجودة في iPhone 15 Pro Max ويجعلها متاحة لأكبر عدد ممكن من الجمهور.

سيحتوي هاتف iPhone 16 الكلاسيكي على شاشة بقياس 6.1 بوصة مع نوتش الجزيرة الديناميكي. ومع ذلك، اختارت Apple الإبقاء على معدل التحديث عند 60 هرتز، وستستمر في تقديم 120 هرتز في طرازات Pro.

من المقرر أن يتغير تصميم كاميرا iPhone 16. تشير العديد من التقارير إلى أن Apple ستعود إلى مستشعرين يقع أحدهما فوق الآخر، كما كان الحال مع iPhone 11 و12. سيسمح ذلك لجهاز iPhone 16 بتصوير مقاطع فيديو فضائية يمكن عرضها على Apple Vision Pro. ومع ذلك، سيبقى مستشعرا الصور كما هما في iPhone 15، أي 48 ميجابكسل و12 ميجابكسل.

أما بالنسبة للبطارية، فقد أشار تسريب الشهر الماضي إلى تغيير في سعة بطارية آيفون 16. يُقال أن شركة Apple تخطط لزيادة طفيفة، والتي من شأنها إطالة عمر بطارية الهاتف المحمول. لم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل. 

يمكن أن تقرر Apple أيضًا إضافة زر الحركة، الحصري حتى الآن لهاتف iPhone 15 Pro Max، إلى هاتفها الجديد iPhone 16. ومع ذلك، لا توجد شائعات أو تسريبات لمعلومات من المحتمل أن تدعم هذه الفرضية في الوقت الحالي حيث نكتب هذه السطور.

فيما يتعلق بالأداء، من المفترض أن يحتوي iPhone 16 على شريحة A18 التي ستسمح له بإدارة المزيد من الميزات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. ستخطط Apple أيضًا لزيادة ذاكرة الوصول العشوائي من خلال تقديم 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (مقارنة بـ 6 جيجابايت في iPhone 15). كما سيتم تحسين اتصال Wi-Fi للحصول على أداء أفضل بكثير عند التصفح عبر الإنترنت.

هل تخطط Apple لإصدار هاتف iPhone 16 Plus جديد؟


باستثناء مفاجأة ضخمة، من المفترض أن تكشف Apple قريباً عن هاتف iPhone 16 Plus. ومع ذلك، فإن هذا الأخير، مثل الأجيال السابقة، سيحتوي على القليل من الميزات الجديدة مقارنة بالطراز الأساسي لجهاز iPhone 16.

خذ ميزات iPhone 16 وضعها في جهاز أكبر مع عمر بطارية أفضل للحصول على iPhone 16 Plus القادم. وبالتالي فإن هذا الأخير سيحتوي على شاشة بحجم 6.7 بوصة (مقارنةً بـ 6.1 أو 6.3 للطراز الأساسي) وبطارية أفضل من الطراز الأساسي، iPhone 16. كما يجب أن نجد هناك أيضاً ميزات جديدة محتملة قادمة مثل زر الحركة وشريحة A18 والمزيد من ذاكرة الوصول العشوائي واتصال W-Fi.

ما هي الميزات الجديدة المخطط لها في iPhone 16 Pro؟


من المتوقع أن يتم الكشف عن هاتف iPhone 16 Pro في نفس الوقت الذي يتم فيه الكشف عن بقية هواتف Apple من الجيل السادس عشر. على وجه الخصوص، يُقال أنه سيحتوي على مستشعر صور إضافي مقارنة بهاتف iPhone 16 الأساسي. ويقال أيضاً أن آبل تعمل على إضافة عدسة تلي فوتوغرافي أفضل لتحسين جودة لقطات التقريب، كما هو الحال بالفعل مع iPhone 15 Pro Max.

الميزة الجديدة الكبيرة في iPhone 16 Pro ستكون زرًا جديدًا. بالإضافة إلى زر الحركة الذي تمت إضافته قبل عام مع iPhone 15، ستقدم Apple ميزة جديدة أسفل زر الطاقة. سيُطلق عليه اسم "زر الالتقاط"، وسيسمح بتشغيل كاميرا iPhone 16 Pro والتقاط اللقطات تماماً كما هو الحال مع الكاميرا الصغيرة الحقيقية. كما تشير الشائعات أيضاً إلى أنه سيكون من الممكن التكبير والتصغير عن طريق التمرير على هذا الزر الجديد.

ووفقًا لمنشور غامض على موقع Weibo (المكافئ لتويتر في الصين)، سيتوفر iPhone 16 Pro بأربعة ألوان مميزة: الأسود المكاني والأبيض والرمادي والوردي.

فيما يتعلق بالاتصال، يمكن أن يكون iPhone 16 Pro و Pro Max متوافقين مع Wi-Fi 7، بالإضافة إلى تقديم أداء أفضل مع نطاقات اتصال 5G.


ما الذي سيميز iPhone 16 Pro Max؟


يقال إن شركة Apple تخطط لإصدار iPhone 16 Pro Max الجديد في نهاية عام 2024. سيكون هذا الطراز هو هاتف Apple الرائد في نهاية المطاف، وسيتباهى بأفضل أداء عام في مجموعة iPhone 16 بأكملها.

وبالإضافة إلى أزرار "الحركة" و"الالتقاط"، يُقال إن هاتف iPhone 16 Pro Max سيحتوي على أكبر شاشة في المجموعة. على وجه الخصوص، سيحتوي على شاشة بحجم 6.9 بوصة، بزيادة على هاتف iPhone 15 Pro Max مقاس 6.7 بوصة لعام 2023. وبالتالي فإن هاتف iPhone 16 Pro Max القادم سيكون هاتفًا ذكيًا مهيبًا إلى حد ما، وقد لا يكون مناسبًا لجميع الأيدي.

كيف سيكون شكل iPhone 16؟


لا يزال هناك بعض الوقت قبل أن يتم الكشف رسمياً عن iPhone 16. ومع ذلك، فإن بعض التسريبات من المعلومات تشير بالفعل إلى تصميم جديد لهاتف Apple الذكي القادم. على وجه الخصوص، أنتج موقع 01Mobiles بالفعل بعض الرسومات التخطيطية لتصميم iPhone 16 Pro Max.

شكل iPhone 16

يكشف هذا العرض الأول للجزء الخلفي من هاتف iPhone 16 Pro Max عن العديد من التفاصيل المثيرة للاهتمام. بادئ ذي بدء، يبدو أن Apple قررت تقديم هاتف iPhone أكبر من الأجيال الأخيرة، من خلال الانتقال من شاشة بحجم 6.1 بوصة إلى شاشة بحجم 6.3 بوصة.

شكل iPhone 16

لكن الجديد الحقيقي يأتي من زر جديد يقع أسفل زر الطاقة. ووفقاً للشائعات، فهو عبارة عن "زر التقاط" يتيح لك الوصول المباشر إلى تطبيق "الكاميرا" ويتيح لك التقاط صورك كما لو كنت تمتلك كاميرا احترافية حقيقية. سيسمح هذا بعد ذلك لزر "الحركة" بأن يكون له وظيفة أخرى من اختيارك.

في الجزء الأمامي من هاتف iPhone 16، لا نزال نجد نوتش "الجزيرة الديناميكية"، والذي من المقرر أن يعود مرة أخرى. يبدو أن خطط Apple لدمج كاميرا أسفل شاشة الهاتف الذكي لم يتم الانتهاء منها بعد. يمكننا أن نرى أيضاً أن زر "الحركة" أكبر قليلاً من نسخته الحالية في iPhone 15 Pro.

بالطبع، يجب أن تؤخذ هذه الرسومات بحذر. ومع ذلك، فإن فكرة زر "الالتقاط" تطفو على السطح في تسريبات Apple منذ بعض الوقت. يبدو أن الشركة تجعل هاتف iPhone 16 الجديد أكثر تركيزاً على التصوير الفوتوغرافي أكثر من أي وقت مضى. ويقال إن الهاتف الذكي سيركز أيضاً على الذكاء الاصطناعي مع نظام iOS 18 الجديد الذي سيتم الكشف عنه هذا الصيف.

الأداء هاتف iPhone 16 


وفقاً لتقارير وشائعات مختلفة، من المخطط أن يكون هناك معالجان مختلفان لمجموعة iPhone 16. تتمثل استراتيجية Apple في التفريق بين الطرازين الكلاسيكي والبرو.

وبالتالي فإن توزيع الرقائق سيكون على النحو التالي:

  • آيفون 16 / آيفون 16 بلس: شريحة A18
  • آيفون 16 برو / آيفون 16 برو ماكس: شريحة A18 برو
يرجع قرار عدم إعادة استخدام رقاقات A17 Pro القديمة إلى إضافة الذكاء الاصطناعي إلى iPhone. يُقال إن شركة Apple اختارت إعداد رقائق مصممة خصيصاً لتقنية المحرك العصبي Neural Engine، والتي ستعمل على تحسين الوظائف المصممة حول الذكاء الاصطناعي.

وبغض النظر عن أي مفاجآت مخيبة للآمال، من المفترض أن يقدم آيفون 16 وآيفون 16 بلس وآيفون 16 برو وآيفون 16 برو ماكس أداءً ممتازاً. سواء للتطبيقات اليومية أو لألعاب الفيديو، فقد أثبتت أحدث هواتف آبل أنها من أفضل الهواتف الذكية أداءً في السوق.

كم سعر iPhone 16؟


فجرت Apple مفاجأة عندما كشفت عن سعر iPhone 15 في سبتمبر الماضي. كانت الأسعار المعلنة أقل من أسعار الموديلات السابقة. لذلك نأمل أن تعود Apple إلى سياسة التسعير نفسها، مما سينتج عنه الأسعار التالية:

  • آيفون 16: من 969 يورو
  • آيفون 16 بلس: من 1119 يورو
  • آيفون 16 برو: من 1229 يورو
  • آيفون 16 برو ماكس: من 1,479 يورو

متى سيتم إصدار iPhone 16؟


من السهل التنبؤ بذلك. لطالما التزمت Apple دائماً تقريباً بنفس الجدول الزمني عندما يتعلق الأمر بإصدارات iPhone. لذلك سيتعين علينا الانتظار لبضعة أشهر أخرى حتى يتم تقديم عرض رسمي لهاتفها الجديد، والذي سيكون بالتأكيد محور مؤتمر مخصص لكلمة أبل الرئيسية.

من المتوقع أن يتم الكشف عن هاتف iPhone 16 رسمياً في منتصف سبتمبر 2024، ليتم إطلاقه بعد أيام قليلة.




Updates The World
Updates The World
تعليقات