كيفية استخدام Waze: إليك كيفية التنقل باستخدام Waze

كيفية استخدام Waze
كيفية استخدام Waze

Waze هو تطبيق ملاحة تفاعلي مجاني مدعوم بالإعلانات مملوك لشركة Google ومتوفر لنظامي iOS و Android. يستخدم خدمة GPS في هاتفك الذكي لحساب المسارات بين الوجهات ويجمع المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتنبيهك إلى حالة الطريق أثناء القيادة. يعمل السائقون على منصة Waze كعيون وآذان للطريق لتنبيه السائقين الآخرين بشأن حركة المرور، والشرطة، والحوادث، والطرق الالتفافية، وفخاخ السرعة، وأعمال البناء، وأي شيء يحدث في مكان قريب أو على طريقك.


كلما زاد عدد الأشخاص الذين يساهمون في Waze، كلما أصبح التطبيق أكثر دقة حيث يتم التحقق من الأحداث وتحديثها. يقوم التطبيق بتغيير مسارك تلقائيًا لتجنب الاختناقات المرورية. فهو لا يساعدك فقط على تجنب الازدحام في الوقت الحقيقي، بل يمكنه أيضًا تقدير وقت وصولك حتى تتمكن من التواصل مع الأصدقاء أو الزملاء الذين قد ينتظرونك. يرشدك Waze أيضًا إلى موقعك خطوة بخطوة، ويتيح لك العثور على أرخص وقود على طول الطريق، كما يتيح لك تشغيل نغماتك المفضلة والبودكاست مباشرةً داخل التطبيق، ويتكامل مع CarPlay من Apple أو Android Auto على شاشة سيارتك. ويمكنه أيضاً الارتباط بجهات الاتصال الخاصة بك أو فيسبوك حتى تتمكن من معرفة مكان أصدقائك أيضاً.


إليك كيفية التنقل باستخدام Waze لنظامي iOS أو Android.



ابدأ

عندما تريد الذهاب إلى مكان ما، يمكنك الاعتماد على Waze في تحديد مسارك. أولًا، اضغط على العنوان في مربع البحث الذي يمكنك الوصول إليه عبر العدسة المكبرة في أسفل الشاشة، أو اضغط على أيقونة الميكروفون في أعلى النافذة لتقول وجهتك. يمكنك إدراج عناوينك المستخدمة بشكل متكرر، مثل المنزل أو العمل في البرنامج، بحيث يمكنك بعد ذلك أن تقول المنزل أو العمل أو الطبيب البيطري على سبيل المثال.



ارسم طريقك

يقوم Waze بتحليل المعلومات التي يسحبها من السائقين الآخرين في المنطقة العامة ويقترح على الفور أسرع طريق بناءً على ظروف القيادة المحدثة. يمكنك الوصول إلى الكثير من المعلومات الأخرى أيضًا، بما في ذلك أفضل وقت للمغادرة لتجنب الازدحام المروري. يمنحك النقر على Routes & HOV في الجزء السفلي الأيسر من النافذة طرقاً بديلة وأوقاتها التقديرية. يمكنك أيضاً التخطيط للرحلات مسبقاً وربطها بالتقويم أو أحداث فيسبوك. تقودك أيقونة الترس الموجودة أعلى الجزء العلوي من النافذة إلى قائمة وفيرة من الإعدادات والتفضيلات حيث يمكنك تخصيص التطبيق أكثر.



اطلع فقط على المعلومات التي تحتاج إليها

يمكنك إعداد إعداد تفضيلات التطبيق لنقل المعلومات التي تحتاج إليها فقط وبالطريقة التي تناسبك من خلال النقر على كل إعداد، وفي بعض الحالات، تبديل عناصر التحكم في التشغيل أو الإيقاف. استخدم الإعدادات لتعيين تفضيلات القيادة والإشعارات ومعلومات الحساب، إذا قمت بتسجيل الدخول إلى التطبيق. تتيح لك عناصر التحكم هذه تحديد كيفية عرض خريطتك، وكيفية عرض سيارتك، وتحديد الرموز التي تفضلها، والتحكم في المعلومات التي تراها على خريطتك، واختيار أنواع الطرق التي تفضل التنقل عليها، وغير ذلك الكثير.


احصل على معلومات في الوقت الفعلي

على الرغم من أن تطبيق Waze مملوك لشركة جوجل، صانع خرائط جوجل، إلا أن التطبيق له شكل ومظهر مختلفين تمامًا، مع التركيز على جوانب مختلفة من رحلتك. خرائط جوجل رائعة للعثور على طريقك في الأماكن الكبيرة والصغيرة - وقد أصبح مفيدًا بشكل خاص عند المشي واستخدام وسائل النقل العام. يستهدف Waze بشكل خاص السائقين وظروف الطريق التي قد تعيق الرحلة أو التنقل. بينما يوفر Waze بعض المعلومات المرورية نفسها التي تجدها على خرائط جوجل، إلا أن البيانات الإضافية مستمدة من السائقين الآخرين الذين يستخدمون التطبيق في الوقت الفعلي. يوفر التعهيد الجماعي من Waze عرضًا واقعيًا لظروف الطريق في أي وقت.



الإبلاغ عن الحوادث

يتيح Waze للسائقين تنبيه بعضهم البعض بالحوادث، أو مشاكل الشرطة، أو التحويلات، أو إغلاق الطرق، أو أي شيء آخر من شأنه إبطاء حركة المرور. للإبلاغ عن حادث، اضغط على أيقونة فقاعة الكلام البرتقالية أسفل يمين الشاشة ثم اضغط على نوع التنبيه: حركة المرور، أو الشرطة، أو حادث تصادم، أو خطر، أو مشكلة في الخريطة، أو إغلاق طريق، ثم اضغط على إرسال. أثناء قيامك بذلك، يمكن للسائقين الآخرين تأكيد تقريرك وتحديثه وستحصل على نقاط وتفتح لك الإنجازات في لوحة نتائج التطبيق. يُطلق على المستخدمين الجدد اسم Baby Wazers، ولكن يمكنهم الارتقاء في الرتبة أثناء استخدامهم للتطبيق للقيادة لأميال عديدة أو تقديم بلاغات أو التواصل مع الأصدقاء. يمكنك إضافة متاجر مفضلة إلى خرائطك أو اختيار مزاج مثل Cat أو LOL أو Zombie وغيرها الكثير بعد 100 ميل. لا تقدم بلاغات أثناء القيادة لأن ذلك سيكون خطيراً ومشتتاً للانتباه - إما أن تجعل أحد الركاب يقوم بذلك أو توقف جانباً. لا يمكنك تقديم بلاغ إذا كان مفتاح التبديل غير المرئي قيد التشغيل.



استخدام Spotify من خلال Waze

إذا كنت تستمع إلى نغمات أو بودكاست أو قائمة تشغيل أثناء القيادة، يمكنك الوصول إليها من داخل Waze. يمكنك البدء، والإيقاف المؤقت، وتخطي اختياراتك دون التبديل بين التطبيقات. اضغط على أيقونة Spotify على الشاشة الرئيسية، على سبيل المثال، وسيقوم Waze بتشغيل التطبيق على هاتفك. أنت مقيد بإجراءات محددة أثناء استخدام Spotify من خلال Waze، مثل تبديل قوائم التشغيل، وإيقاف أغنية أو بودكاست أو إيقافها مؤقتًا، والانتقال من أغنية إلى أخرى. للتحكم الكامل، مثل البحث عن الأغاني، سيظل عليك تشغيل سبوتيفاي. يمكنك أيضًا استخدام Waze لحساب وقت سفرك ومشاركته. السماح ل Waze بالوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك يتيح لك أيضًا إرسال الوقت المقدر للوصول إلى أصدقائك أو عائلتك أو زملائك.



حماية خصوصيتك

يمنحك Waze مجموعة متنوعة من الطرق للتواصل مع المستخدمين الآخرين. يمكنك استخدام فيس بوك للعثور على الأصدقاء والتواصل معهم أثناء استخدامهم للتطبيق، ويمكنك تتبع حالة مستخدمي Waze الآخرين أو حالتهم في قسم المجتمع في التطبيق. لست مضطرًا للذهاب إلى هناك إذا كنت تفضل عدم الكشف عن هويتك في Waze. اذهب إلى الإعدادات > الخصوصية لضبط عناصر التحكم لتجعل نفسك غير مرئي على الخريطة. هذا يعني أنه لن يتمكن أي شخص، بما في ذلك جهات الاتصال، من رؤيتك. ولحماية معلوماتك الشخصية بشكل أكبر، يجب عليك مسح أي عناوين قام التطبيق بحفظها حتى لا يتمكن أحد من تتبع رحلاتك. يمكنك أيضاً استخدام إعدادات الخصوصية في هاتفك لتعطيل الموقع الجغرافي في الخلفية عند إغلاق التطبيق. إذا كان لديك نظام iOS 14، يمكنك تغيير إعداداتك بحيث لا يتمكن Waze من الوصول إلى موقعك الدقيق أو تحديده إلا إذا سمحت بذلك.


خلاصة 

Waze هو تطبيق متعدد الأوجه يوفر العديد من الميزات لمساعدتك ليس فقط في التنقل في المدينة بسرعة، بل يتيح لك أيضًا تحسين العديد من الجوانب الأخرى لتجربة القيادة. إن تكامله مع CarPlay وAndroid Auto، بالإضافة إلى القدرة على دمج التقويمات والوسائط الاجتماعية والترفيه في تطبيق واحد، يزيد من فائدته على الطريق. تكمن العبقرية الحقيقية لتطبيق Waze في النصائح والمعلومات التي يقدمها لك الجمهور، بحيث تحصل على حالة المرور، والمشكلات على الطريق، وتقارير السائقين في الوقت الفعلي.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-