كيفية تداول الفوركس للمبتدئين: 3 إستراتيجيات تعلم كيفية تداول الفوركس

قد يكون تداول الفوركس للمبتدئين صعبًا. ويرجع ذلك بشكل عام إلى توقعات غير واقعية ولكنها شائعة بين الوافدين الجدد إلى هذا السوق. وسواء كنا نتحدث عن تداول الفوركس للمبتدئين أو تداول الأسهم للمبتدئين، فإن العديد من المبادئ الأساسية تتداخل. في هذه المقالة، سنركز في هذه المقالة على تداول الفوركس. ومع ذلك، فإن بعض الاستراتيجيات والمصطلحات والمفاهيم العامة نفسها تنطبق أيضًا على تداول الأسهم.



بحلول نهاية المقال، ستتعرف على جميع المصطلحات الأساسية المستخدمة في تداول الفوركس حتى لا تشعر بالارتباك في أي وقت أثناء تعلمك للتداول. ستتعلم جميع الأساسيات، بما في ذلك المنصة التي يجب استخدامها، وكيفية تنفيذ التداول، و10 نصائح لتداول الفوركس للمبتدئين الذين يرغبون في الربح، واكتشاف استراتيجيات جديدة، وغير ذلك الكثير. 



قبل أن نبدأ هذا الدليل لتداول الفوركس للمبتدئين وتعلم كيفية تداول الفوركس، سنجيب سريعًا على السؤال "ما هو تداول الفوركس؟


سوق صرف العملات الأجنبية (FX أو الفوركس) هو سوق عالمي يتبادل فيه المتداولون العملات الوطنية


تداول الفوركس للمبتدئين: مقدمة

السؤال التالي الذي يتبادر إلى ذهن الجميع هو: كيف أتعلم الفوركس من الصفر؟ هل يمكنني تعليم نفسي تداول الفوركس؟ لا تقلق، فدليل تداول الفوركس للمبتدئين هذا هو دليلنا النهائي لجميع جوانب تداول الفوركس والتداول العام. في النهاية، ستفهم أساسيات تداول الفوركس وكيفية البدء في التداول. 


مصطلحات التداول ملاحظات تداول الفوركس للمبتدئين

هنا يمكن أن تبدأ ملاحظات تداول الفوركس للمبتدئين. سأبدأ دليل التداول للمبتدئين في المملكة المتحدة بتقديم بعض المصطلحات الأكثر شيوعًا التي ستصادفها في التداول والتي ستحتاج إلى معرفتها.


1. الفوركس الفوري

يتضمن هذا النوع من تداول الفوركس شراء وبيع العملة الحقيقية. على سبيل المثال، يمكنك شراء مبلغ معين من الجنيه الإسترليني واستبداله باليورو، وبعد ذلك بمجرد ارتفاع قيمة الجنيه الإسترليني، يمكنك استبدال اليورو بالجنيه مرة أخرى، والحصول على المزيد من المال مقارنة بما أنفقته في الأصل على الشراء.


2. عقود الفروقات

يرمز مصطلح CFD إلى "عقد الفروقات". وهو عقد يُستخدم لتمثيل الحركة في أسعار الأدوات المالية. وهذا يعني من حيث الفوركس، أنه بدلاً من شراء وبيع كميات كبيرة من العملات، يمكنك الاستفادة من تحركات الأسعار دون الحاجة إلى امتلاك الأصل نفسه. إلى جانب الفوركس، تتوفر عقود الفروقات أيضًا في الأسهم والمؤشرات والسندات والسلع والعملات الرقمية. وفي جميع الحالات، فهي تتيح لك التداول في تحركات أسعار هذه الأدوات دون الحاجة إلى شرائها.


إذا كنت مهتمًا بمعرفة كيفية عمل عقود الفروقات بمزيد من التفصيل، ننصحك بالمقال التالي الذي يشرح تداول عقود الفروقات للمبتدئين: ما هو تداول عقود الفروقات؟


3. النقطة

النقطة هي الوحدة الأساسية في سعر زوج العملات أو 0.0001 من السعر المعروض، في أزواج العملات غير الين الياباني. لذا، عندما يرتفع سعر العرض لزوج اليورو/الدولار الأمريكي من 1.16667 إلى 1.16677، فإن ذلك يمثل فرقًا قدره نقطة واحدة.


4. السبريد

السبريد هو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع لزوج العملات. بالنسبة لأزواج العملات الأكثر شيوعًا، غالبًا ما يكون الفارق السعري منخفضًا، وأحيانًا أقل من نقطة واحدة! أما بالنسبة للأزواج التي لا يتم تداولها كثيرًا، فإن السبريد يميل إلى أن يكون أعلى بكثير. قبل أن يصبح تداول الفوركس مربحًا، يجب أن تتجاوز قيمة زوج العملات السبريد.


5. الهامش

الهامش هو المال الذي يتم الاحتفاظ به في حساب التداول عند فتح صفقة. ومع ذلك، نظرًا لأن "متداول الفوركس بالتجزئة" يفتقر إلى الهامش اللازم للتداول بحجم كبير بما يكفي لتحقيق ربح جيد، فإن العديد من وسطاء الفوركس يقدمون لعملائهم إمكانية الوصول إلى الرافعة المالية.


6. الرافعة المالية

هذا المفهوم ضروري لمتداولي الفوركس المبتدئين. الرافعة المالية هي رأس المال الذي يقدمه وسيط الفوركس لزيادة حجم الصفقات التي يمكن لعملائه القيام بها.


مثال:

  • القيمة الاسمية للعقد أو اللوت تساوي 100,000 وحدة من عملة الأساس. في حالة زوج اليورو/الدولار الأمريكي، ستكون 100,000 يورو.

إذا كنت تستخدم معدل رافعة مالية بنسبة 1:10 ولديك 1,000 يورو في حساب التداول الخاص بك، فيمكنك تداول زوج عملات بحجم صفقة بقيمة 10,000 دولار.

إذا نجحت الصفقة، فإن الرافعة المالية ستزيد من أرباحك بمعامل 10. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الرافعة المالية تضاعف خسائرك أيضًا بنفس الدرجة.

لذلك، يجب استخدام الرافعة المالية بحذر، بغض النظر عما إذا كنا نتحدث عن التداول للمبتدئين أو الخبراء. إذا انخفض رصيد حسابك إلى أقل من صفر يورو، يمكنك طلب سياسة الرصيد السالب التي يقدمها الوسيط الذي تتعامل معه. يقدم الوسطاء الخاضعون لرقابة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (ESMA) هذه الحماية. سيعني استخدام هذه الحماية أن رصيدك لا يمكن أن يتحرك إلى ما دون الصفر يورو، وبالتالي لن تكون مدينًا للوسيط.


7. السوق الهابطة

هذا مصطلح يستخدم لوصف سوق الأسهم عندما يتحرك في اتجاه هبوطي. بمعنى آخر، عندما تنخفض أسعار الأسهم. إذا انخفض سعر السهم بعمق وبسرعة، فهذا يعتبر هبوطيًا للغاية.


8. السوق الصاعد

عكس السوق الهابطة هو السوق الصاعدة. عندما يمر سوق الأسهم بفترة من ارتفاع أسعار الأسهم، فإننا نطلق عليها سوق الدب. يمكن أيضًا أن يُطلق على السهم الفردي، وكذلك القطاع، اسم سوق صاعد أو هابط.


9. بيتا

مقياس يشير إلى العلاقة بين سعر السهم بالنسبة لحركة السوق بأكملها. إذا كانت قيمة بيتا لسهم ما تساوي 1.5، فهذا يعني أنه عندما يتحرك السوق نقطة واحدة، فإن هذا السهم يتحرك 1.5 نقطة، والعكس صحيح.


10. الوسيط

الوسيط هو شخص أو شركة تساعدك في تسهيل عملية شراء وبيع الأداة المالية من خلال منصتها (في حالة الوسيط عبر الإنترنت). وعادة ما يتقاضون عمولة.


11. المزايدة

العطاء هو السعر الذي يرغب المتداولون في دفعه لكل سهم. ويتم تحديده مقابل سعر الطلب، وهو السعر الذي يرغب البائعون في بيع أسهمهم به. ماذا نسمي الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب؟ الفارق السعري.


12. البورصة

هو المكان الذي تتم فيه التداولات. هناك بورصتان معروفتان هما بورصة ناسداك وبورصة نيويورك (NYSE).


13. الإغلاق

هو الوقت الذي تُغلق فيه البورصة ويتوقف فيه التداول. تبدأ ساعات التداول العادية لبورصتي ناسداك وبورصة نيويورك من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 4:30 مساءً بالتوقيت الشرقي. ويستمر التداول بعد ساعات العمل حتى الساعة 8 مساءً.


14. التداول اليومي

هو عندما يقوم المتداولون بالشراء والبيع خلال يوم واحد. التداول اليومي هو استراتيجية تداول شائعة. ومع ذلك، إذا قام شخص ما بالتداول اليومي، فقد يقوم أيضًا باستثمارات طويلة الأجل (محفظة طويلة الأجل).


ينطبق المصطلحان التاليان على تداول الأسهم فقط:


15. توزيعات الأرباح

نسبة من أرباح الشركة التي يتم دفعها لمساهميها، أي الأشخاص الذين يمتلكون أسهمها. تُدفع هذه الأرباح إما ربع سنوية (أربع مرات في السنة) أو سنوية (مرة واحدة في السنة). لا تقوم كل شركة بدفع أرباح الأسهم لمساهميها. على سبيل المثال، من المحتمل ألا تدفع الشركات التي تقدم أسهمًا نقدية أرباحًا.


16. الأسهم القيادية

هي أسهم الشركات الكبرى الرائدة في الصناعة. ينجذب العديد من المتداولين إلى أسهم الرقائق الزرقاء بسبب سمعتها في دفع توزيعات أرباح مستقرة وإظهار الإدارة المالية السليمة على المدى الطويل. يعتقد البعض أن تعبير "الرقاقة الزرقاء" مشتق من الرقائق الزرقاء المستخدمة في الكازينوهات، وهي أعلى فئة من الرقائق.


تداول الفوركس للمبتدئين: إجراء الصفقات

يغطي القسم التالي من مخطط تداول الفوركس للمبتدئين هذا الأشياء التي يجب مراعاتها قبل إجراء صفقة. قبل أن تقوم بإجراء صفقة، ستحتاج إلى تحديد نوع الصفقة التي ستجريها (قصيرة أم طويلة)، ومقدار التكلفة التي ستكلفك وحجم السبريد (الفرق بين سعر الطلب وسعر العرض). ستساعدك معرفة هذه العوامل على تحديد الصفقة التي ستدخلها. فيما يلي نصف كل جانب من هذه الجوانب بالتفصيل.


السعر والتسعير

عندما تتداول الفوركس، سترى سعر الطلب وسعر العرض.

تذكر أن سعر الطلب هو السعر الذي يمكنك شراء العملة به

وسعر العرض هو السعر الذي يمكنك بيع العملة به

من الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عندما تريد أن تتعلم الفوركس من الصفر أنه يمكنك التداول في صفقات الشراء والبيع، ولكن عليك أن تكون على دراية بالمخاطر التي ينطوي عليها التعامل مع منتج معقد.


تداول الشراء

شراء عملة مع توقع ارتفاع قيمتها وتحقيق ربح من الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع.


Updates The World
Updates The World
تعليقات