iOS 18: تاريخ الإصدار، وأجهزة iPhone المتوافقة معه، والذكاء الاصطناعي، والميزات الجديدة، وكل ما تحتاج إلى معرفته

iOS 18
iOS 18 

من المتوقع أن يصل نظامي iOS 18 و iPadOS 18 إلى أجهزة iPhone و iPad في سبتمبر 2024 تقريباً. يعد الإصدار التالي من نظام تشغيل Apple بأن يكون تحديثاً كبيراً. التوافق، وتاريخ الإصدار، وميزات الذكاء الاصطناعي، نلقي نظرة على العديد من الميزات الجديدة المتوقعة.


تصدر الشركة التي تتخذ من كوبرتينو مقراً لها كل عام إصداراً جديداً من نظامي iOS و iPadOS لأجهزة iPhone و iPad. ولكن قد يكون عام 2024 عاماً مميزاً، حيث قد يكون نظام iOS 18 هو التحديث الأكثر طموحاً منذ إطلاق نظام التشغيل.


متى سيتم إصدار iOS 18؟


ستكشف Apple رسمياً عن نظام iOS 18 في مؤتمرها السنوي للمطورين، WWDC24، الذي سيعقد في الفترة من 10 إلى 14 يونيو 2024. سيتم إتاحة أحدث إصدار من نظام تشغيل الهاتف المحمول للمطورين، الذين سيتمكنون من اختبار الإصدار التجريبي اعتباراً من يونيو. سيتم بعد ذلك إطلاق نسخة تجريبية عامة في يوليو. ستكون هذه فرصة للأشخاص الأقل حذراً لاختبار نظام التشغيل الجديد قبل إصداره الرسمي.


من المتوقع أن يكون تاريخ إصدار النسخة المستقرة من نظام iOS 18 في سبتمبر 2024، في نفس وقت إطلاق هواتف iPhone 16 و16 Plus و16 Pro و16 Pro Max، والتي ستكون منطقياً أول من يستفيد منها.


ما هي أجهزة iPhone و iPad المتوافقة مع iOS 18 و iPadOS 18؟


سيكون iOS متوافقاً مع جميع أجهزة iPhone القادرة على تشغيل iOS 17. هذا هو الحال بشكل خاص مع الموديلات الأقدم مثل iPhone XR والجيل الثاني من iPhone SE و iPhone XS و XS Max. فيما يلي القائمة الكاملة لأجهزة iPhone المتوافقة مع iOS 18:


  • جميع أجهزة iPhone 15s .
  • جميع أجهزة iPhone 14 .
  • جميع أجهزة iPhone 13 .
  • جميع أجهزة iPhone 12 .
  • جميع أجهزة iPhone 11 .
  • آيفون XS و XS ماكس iPhone XR .


من المتوقع أن يكون عدد أجهزة iPad المتوافقة مع iPadOS 18 محدوداً أكثر. وذلك لأن نظام التشغيل الجديد قد لا تدعمه أجهزة آبل اللوحية المزودة بشريحة A10X Fusion، أي الجيل الأول من iPad Pro مقاس 10.5 بوصة والجيل الثاني من iPad Pro مقاس 12.9 بوصة. فيما يلي قائمة بأجهزة iPad المتوقع أن تكون متوافقة مع iPadOS 18:


  • iPad Pro 2018 والإصدارات الأحدث.
  • iPad Air 2019 والإصدارات الأحدث. 
  • iPad mini 2019 والإصدارات الأحدث.
  • iPad mini 2019 والإصدارات الأحدث.
  • iPad 2020 والإصدارات الأحدث.


ما الجديد في iOS 18؟

يقال إن مهندسي برمجيات Apple قالوا إن نظام iOS 18 سيكون على الأرجح "أكبر" تحديث في تاريخ iPhone. وهذه هي البداية فقط. بينما ننتظر لنرى بأنفسنا، إليك أهم الميزات الجديدة المتوقعة في iOS 18 و iPadOS 18.


شاشة رئيسية (حقاً) قابلة للتخصيص.

قد يبدو الأمر مفاجئاً لأولئك الذين يستخدمون الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد منذ سنوات، لا تزال Apple لا تسمح لك ببساطة بوضع أيقونات التطبيقات في المكان الذي تريده بالضبط على الشاشة.


واليوم، الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي إنشاء أيقونات فارغة باستخدام تطبيق الاختصارات لتنظيم تطبيقاتك على الشاشة الرئيسية. يمكن لنظام iOS 18 تغيير ذلك من خلال منح المستخدمين القدرة على ترك صفوف وأعمدة فارغة بين التطبيقات. سيكون هذا بمثابة ثورة صغيرة لجهاز iPhone.


دعم RCS في تطبيق الرسائل


بعد بعض الضغوطات من Google (والصين)، حسمت Apple أمرها أخيراً وأعلنت أنها ستدعم بروتوكول خدمات الاتصالات الغنية (RCS) في عام 2024. وسيعمل بروتوكول RCS، الذي سيحل تدريجياً محل الرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة، على تحسين الاتصال بين أجهزة iPhone وأجهزة Android (التي تستخدمه بالفعل). بشكل ملموس، إليك بعض الأمثلة على التحسينات التي سيتمكن المستخدمون من الاستمتاع بها:


  • الإقرار باستلام الرسائل وقراءة الرسائل .
  • مؤشرات الكتابة (النقاط الثلاث الصغيرة).
  • مشاركة الصور ومقاطع الفيديو بدقة عالية الوضوح
  • الرسائل الصوتية .
  • المراسلة عبر الواي فاي بين أجهزة الآيفون والأندرويد.
  • تحسين الأمان من خلال إرسال رسائل مشفرة.
  • تحسين الدردشات الجماعية بين مستخدمي هواتف iPhone و Android الذكية.

لن يغيّر ذلك أي شيء بالنسبة لأولئك الذين يتواصلون من iPhone إلى iPhone عبر iMessage، ولكن من المفترض أن يحسّن ذلك تجربة نقل الجهاز من iPhone إلى Android بشكل كبير. من ناحية أخرى، لن تغير Apple فقاعاتها الزرقاء والخضراء للتمييز بين النظامين البيئيين. إنه خيار مؤسف، نظراً للوصمة المحتملة التي يحملها للمستخدمين الشباب.


وصول الذكاء الاصطناعي إلى تطبيقات Apple (Siri والموسيقى والرسائل وغيرها)


وفقاً لما ذكره مارك غورمان من بلومبرغ ووين ما من موقع The Information، تفيد التقارير بأن شركة Apple تستفيد من تحديثات نظامي iOS 18 و iPadOS 18 لدمج الذكاء الاصطناعي في تطبيقاتها المدمجة. وبحسب ما ورد أن شركة Apple أنفقت مليار دولار "للحاق بركب" المنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي. فقد اشترت الشركة، على سبيل المثال، شركة DarwinAI الكندية الناشئة لتتمكن من تشغيل بعض ميزات الذكاء الاصطناعي محلياً على أجهزة iPhone وiPad. إن القول بأن نظام iOS 18 منتظر بفارغ الصبر في هذه النقطة هو تقليل من شأن هذه النقطة، نظراً لأن شركة Apple لطالما كانت تتحدث عن أهمية سرية بيانات المستخدم.


على سبيل المثال، يمكن أن تستفيد Apple Music من قوائم التشغيل التي يتم إنشاؤها تلقائيًا استنادًا إلى سجل الموسيقى الخاص بك. من جانبها، يمكن لصفحتي Pages و Keynote استخدام الذكاء الاصطناعي لإكمال الجمل وإنشاء العروض التقديمية بسرعة أكبر. يجب أيضاً تعزيز الصحة والرسائل والاختصارات بالذكاء الاصطناعي.


يمكن أن يستفيد Siri أيضاً من تحديث كبير باستخدام نموذج لغوي جديد (LLM) لجعله مساعداً أقوى بكثير مما هو عليه اليوم. وقد واجهت Apple منافسة شرسة في هذا المجال في الأشهر الأخيرة. وتشمل هذه التطبيقات ChatGPT وGoogle Gemini وClaude. كما سيتم تحسين التفاعل بين سيري والتطبيقات الأخرى بفضل الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، يمكن لمساعد Apple إكمال الجمل تلقائيًا في الرسائل وأتمتة المهام المعقدة في الاختصارات.


خرائط Apple Maps 


مع نظام التشغيل iOS 18، ستدعم خرائط Apple Maps مع نظام iOS 18، كما يُقال، الطرق المخصصة للمستخدمين الذين يرغبون في سلوك طرق ليست بالضرورة تلك التي يقترحها التطبيق. ستصل الخرائط الطبوغرافية، الموجودة بالفعل على نظام watchOS 10، إلى iPhone مع نظام iOS 18. وهي تعرض المسارات وتغيرات الارتفاع ونقاط الاهتمام وغيرها من المعلومات المفيدة للأنشطة الخارجية.


صوتك في تطبيق Notes


على عكس تطبيق Google Keep، الذي كان متوقفاً لبعض الوقت، يستمر تطبيق Notes من Apple في التطور مع ميزات جديدة بشكل منتظم. فبالإضافة إلى الروابط والعلامات والجداول والصور والرسومات الأخرى، يمكن إثراء تطبيق Notes بالملاحظات الصوتية ونسخها تلقائياً (ربما بجرعة من الذكاء الاصطناعي).


ووفقاً لموقع Apple Insider، يمكن أن يرحب تطبيق Notes أيضاً بآلة حاسبة iOS، مما يتيح إمكانية دمج المعادلات والصيغ المرسومة باليد في الملاحظات. ويبدو أن شركة آبل تأخذ تدوين الملاحظات على محمل الجد أكثر من أي وقت مضى من خلال تحسين تطبيقها الإنتاجي المستخدم على نطاق واسع على أجهزة آيفون وآيباد.


من المؤكد أنه ستتم مشاركة المزيد من الشائعات حول ميزات نظام التشغيل iOS 18 قبل العرض الرسمي لنظام التشغيل الجديد للهواتف المحمولة من Apple. سنحرص على تحديث هذه الميزة عندما يحين الوقت المناسب. في غضون ذلك، لا تتردد في مشاركة أفكارك حول iOS 18 في قسم التعليقات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-